تقديم

في إطار خطة الهيئة نحو التحول الرقمي، و تطوير بيئة التعاملات الالكترونية التي تربط المحامي بهيئته، تم avoca hhخلق حزمة من الخدمات الالكترونية التي تهدف إلى تقليص الوقت و الجهد مع الدقة و الفعالية.

و للاستفادة فعليا من هذه الخدمات الالكترونية كان لزاما على الهيئة خلق بطاقة مهنية جديدة بمواصفات إلكترونية تواكب التطورات التكنولوجية الحديثة.

ما معنى بطاقة إلكترونية؟

تتوفر البطاقة المهنية الجديدة على بصمة رقمية فريدة و خاصة، مشفرة على مستوى شريحة مصنوعة من السيلكون.

كيف تتواصل هذه البطاقة مع التطبيقات المستعملة في تسيير شؤون الهيئة؟

عبر هوائي مدمج بداخل هذه البطاقة يتم إرسال البصمة الرقمية الخاصة بها، والتي يلتقطها القارئ الآلي المبرمج مع التطبيقات المستعملة في تسيير شؤون الهيئة، وذلك عبر موجات مغنطيسية، وبالتالي يتم تحديد هوية مستعمل هذه البطاقة المهنية و صلاحيات استخدامها.

ما الذي تسمح به البطاقة المهنية الالكترونية الجديدة؟

بالنسبة للمحامي الرسمي

أنظمة التحكم بالدخول

عبر الأبواب الالكترونية التي يمكن وضعها في مقرات النقابة أو النوادي التابعة للهيئة، تكمن البطاقة المهنية الالكترونية صاحبها من الولوج إلى هذه الأماكن بعد استيفائه شروط الولوج.

كما يمكن استعمالها كوسيلة لفتح أبواب أماكن الندوات الوطنية أو الدولية المنظمة من طرف الهيئة والتي تحتاج إلى رسوم وواجبات اشتراك خاصة.

الخدمات الإلكترونية

عبر شبابيك الاستقبال التي ستوضع بمقرات النقابة، و المزودة بالقارئ الآلي، يمكن للزميلات و الزملاء، عبر بطائقهم المهنية الجديدة، الاطلاع بكل سرية و أمان على معاملاتهم المهنية مع الهيئة من خلال التطبيقات المستعملة لتسيير الشؤون المالية و الإدارية للهيئة و التي لها علاقة مع المسار المهني للمحامي.

خدمات حساب الودائع

خدمات الملفات المرضية

خدمات واجب الاشتراك

خدمات الدليل الالكتروني

خدمات شراء الدمغة

خدمات تتبع ملفات تحديد الأتعاب

خدمات تتبع ملفات الشكايات

بـاختصار شديد جميع الخدمات الالكترونية المسموح الولوج إليها.

السداد الالكتروني

في مرحلة لاحقة يمكن للهيئة وفي مناطق نفوذها، جعل البطاقة المهنية الالكترونية الخاصة بالمحامي، بطاقة أداء مسبقة الدفع، حيث سيصبح للمحامي حساب إلكتروني خاص ببطاقته المهنية لدى مالية الهيئة، التي يمكن تعبئتها بمبلغ من المال مسبق الدفع للخدمات التي ينوي استغلالها مستقبلا انطلاقا من فضائه الالكتروني الخاص ، و التي سيقتطع ثمنها من حسابه الالكتروني.

شراء الدمغة

أداء ثمن خدمات النادي

أداء واجبات الاشتراك

أداء واجب الاشتراك في الندوات الوطنية أو الدولية

وعند نفاد الرصيد يمكن للمحامي تعبئة البطاقة من جديد

إدارة الملف المهني الالكتروني

يمكن للمحامي تحيين بياناته المهنية و الشخصية، المخزنة بقاعدة بيانات الهيئة بكل سهولة و سلاسة.

تغير (عنوان – هاتف – بريد الكتروني  – شهادة علمية جديدة ….)

الانتخابات المهنية أو التصويت الالكتروني

يمكن لهذه البطاقة المهنية الجديدة أن تصبح وسيلة فعالة للتصويت، في الانتخابات المهنية عبر التطبيقات المخصصة لذلك، التي تحترم معاير السرية و السلامة الأمنية لعملية التصويت حسب الفئات المنتخبة و المكونة لمجلس الهيئة بكل شفافة مع إلغاء تام للخطأ البشري.

بفضل التصويت الالكتروني، يمكن للهيئة معرفة نتائج التصويت مباشرة بعد الانتهاء من عملية التصويت وذلك بمجرد الضغط على زر الفرز، وبالتالي تفادي التعب المضني في حساب أوراق الأصوات المحصل عليها لكل مرشح التي تدوم ساعات و ساعات.

الدليل الالكتروني للمحامي المتمرن

يمكن للمحامي من خلال بطاقته الالكترونية الولوج إلى قاعدة بيانات المحامون المتمرنون واختيار السيرة الذاتية من بين من لم يلحق بأي مكتب للتمرين لكي يكون مساعده، كما يمكنه معرفة جمع المكاتب التي عمل بها كمساعد طول فترة التمرين.

الدليل الالكتروني للكاتب

يمكن للمحامي من خلال بصمته الرقمية الولوج إلى قاعدة بيانات كتاب و كاتبات الإجراءات أو التسيير لمعرفة مسارهم المهني، واختيار السيرة الذاتية التي تناسب سير العمل بمكتبه، كما يمكنه تشغيل و تعطيل البطاقة المهنية.

الفضاء الرقمي الخاص بالمحامي

بفضل البطاقة المهنية الالكترونية الجديدة،و بمجرد تفعيلها سيمكن للمحامي الولوج إلى فضائه الرقمي و الاستفادة من الخدمات الالكترونية عبر الويب :

 خدمات حساب الودائع

 خدمات الملفات المرضية

 خدمات الجدول الالكتروني

 الملف المهني الرقمي